متابعه ايمان الناغى
أغنية «سواح» وأوبريت «الجيل الصاعد»، عملان من زمن الفن الجميل، أطلا علينا هذا العام عبر إعلانات رمضان، لكن بصورة «مشوّهة» حسب المشاهدين من محبى ومتابعى الفن القديم، الأغنية الأولى للراحل عبدالحليم حافظ تم توظيف لحنها على كلمات وصفها البعض بـ«دون المستوى»، وبها إيحاءات غير لائقة «من بره زنقة وجوه براح»، لتُناسب الدعاية لإحدى شركات الملابس الداخلية، والأغنية الثانية لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، استُخدم لحنها فى إعلان أحد البنوك، مع تغيير الكلمات لتتفق مع طبيعة الإعلان. اعتراض شديد اللهجة عبّر عنه الدكتور نبيل رزق، رئيس لجنة أبناء فنانى الزمن الجميل، من استغلال شركات الدعاية والإعلان تراث كبار النجوم دون الرجوع إلى أسرهم، وبشكل مسىء أحياناً: «الإعلانات تستخدم أغانى تراثية، بشكل غير لائق، دون الرجوع إلى أصحابها، وأخذ إذن من الورثة، وتكتفى بالاتفاق مع جمعية الملحنين والمؤلفين، رغم أنها جهة من المفترض ألا يُعتد بها، ولا بد أن يتم الرجوع إلى أبناء أو أقارب أبطال الأعمال التى تستغل فى الإعلانات».
اترك تعليقا: